حسين خيري
حسين خيري


حوار| حسين خيري: حماية الأطباء «مهمة قومية» لسلامة المجتمع كله

غادة زين العابدين

الثلاثاء، 07 أبريل 2020 - 12:15 م

- حسين خيري: مطلوب اغلاق العيادات الخارجية.. والجراحات للطوارئ فقط

- سرعة فحص الأطباء المعرضين للعدوى قبل ظهور الأعراض 

- مكافأة "الامتياز" ارتفعت.. وبدل العدوى لايزال ١٩ جنيها

 


مع الزيادة المستمرة فى أعداد المصابين بعدوى كورونا بين أعضاء الفريق الطبى، طالبت نقابة الأطباء بتوفير ضمانات مهمة لحماية أعضاء الفريق الطبى كله - وليس الأطباء فقط - فى مواجهة الفيروس القاتل، 
وفى هذا الحوار يؤكد د.حسين خيرى نقيب الأطباء أن توفير اجراءات الحماية لأعضاء الفريق الطبى، ليس فقط حقا من حقوقهم الطبيعية ، ليستطيعوا استكمال مهمة التصدى للمرض، بل أيضا ضرورة لحماية المجتمع كله حتى لا يتحول الطبيب نفسه إلى مصدر  لتفشى العدوى نتيجة تعرضه المباشر للحالات المرضية، 

 فى البداية سألت نقيب الأطباء د.حسين خيرى:
 - هل هناك قنوات تواصل مستمرة بين النقابة والأطباء لمتابعة أحوالهم ومعرفة مشكلاتهم منذ بداية أزمة كورونا؟

- أولا يجب أن نعترف أن الأزمة التى نعيشها بسبب هذا الوباء جديدة علينا وعلى العالم كله ، ولابد أن تتكاتف كل الجهات لتحقيق أفضل أداء صحى وتوفير كافة ضمانات الحماية لأعضاء الفريق الطبى الذى يقف فى خط المواجهة، وهو ما سينعكس على جودة الأداء لصالح المرضى والمجتمع كله.

ولذلك كانت النقابة حريصة بالفعل منذ بداية الأزمة على التواصل المستمر مع الأطباء ، نتابع أحوالهم ونتلقى الشكاوي والمشكلات التى تواجههم والتى تزداد فى المحافظات والقرى والأماكن النائية، 

 ونحن نتواصل باستمرار مع الجهات الرسمية لنقل الشكاوى ومطالب النقابة التى تمثل مطالب جميع الأطباء .

الاستعداد ضرورة

و أكثر ما يؤرقنا الآن هو احتمال زيادة أعداد المصابينوالذى نتمنى ألا يحدث ، ولكن يجب أن نستعد لكلالاحتمالات، وأهم اجراء نحتاج اليه الآن وفورا هوحماية الأطباء وضمان توفير كافة اجراءات الوقاية لهم، ورغم أن حماية الطبيب هو حق إنسانى له فىالمقام الأول، و هو أيضا ضرورة لضمان استمراره فىاداء واجبه ، إلا أن هناك بعدا ثالثا مهما جدا ، وهو أنالأطباء أكثر فئة تتعرض للمرضى، ويمكن أن يكونواأكبر مصدر لنقل العدوى لأهلهم وللمحيطين بهم،وهو ما يعنى أن حماية الأطباء مهمة قومية تساهم فى حماية المجتمع كله.

اغلاق العيادات الخارجية

- ما هى الاجراءات التى تقترحها النقابة لتوفير هذهالحماية؟

- أولا : لابد من اغلاق العيادات الخارجية بجميع المستشفيات ، باستثناء الحالات الحرجة والطارئة، والمعامل ومراكز الأشعة ، وكذلك تأجيل جميع الجراحات غير العاجلة التى يمكن تأجيلها. 

وأهمية هذا الاجراء الذى يطبق بالفعل فى العالم كله أنه يحد من تكدس المرضى فى المستشفيات بما يحمى من نشر العدوى ، كما أنه يسمح بتوفير  أعداد الأطقم الطبية اللازمة للتعامل مع مرضى كورونا،من أطباء وتمريض وفنيين وغيرهم ، حتى لا نواجه نقصا في أعداد هذه الأطقم.  

بروتوكول حماية

- ثانيا : ضرورة وضع بروتوكول عاجل لفحص وإجراء التحاليل لأعضاء الفريق الطبى الذين يتعاملون مع الحالات المشتبه بإصابتها، دون إنتظار ظهور أعراض مرضية عليهم، و ، مع ظهور نتائج الفحوص والتحاليل فى أسرع وقت ممكن، وسرعة التعامل معها وعزلهم فى أماكن لائقة،بتخصيص مستشفى فى كل محافظة أو قسم بكل مستشفى لهذا الغرض ، حتى يشعر جميع أعضاء الفريق الطبى بالاطمئنان خلال عملهم. 

- ثالثا: معاملة الطبيب الذى يتعرض للوفاة بسبب العدوى فى هذا الوباء ، معاملة شهداء القوات المسلحة والشرطة، وهناك نواب فى البرلمان تقدموا بالفعل بهذا القانون ونتمنى سرعة إقراره.

- رابعا : عمل منصة الكترونية تجمع كل أماكن الرعايات المركزة للتسهيل على المرضى والأطباء فى تحويل الحالات بدون تأخير.

تكليف رئاسى

- هناك بالفعل امتيازات مالية تم اقرارها للأطباء خلال هذه الأزمة، فما هى أهمها؟

- هناك بالفعل بادرة جيدة تم اتخاذها بالنسبة لأطباء الامتياز ، حيث صدر تكليف رئاسى بتفعيل القانون الصادر سنة ٢٠١٩ بزيادة مكافأتهم الشهرية لتصبح ٨٠٪؜ مما يتقاضاه الطبيب المقيم، وقد تم التطبيق بالفعل خلال هذه الأزمة وترتب عليه زيادة مكافأة طبيب الامتياز الشهرية من ٨٠٠ جنيه إلى ٢٢٠٠ جنيه، وهو قرار  جيد بالفعل خاصة أن طبيب الامتياز هو شريحة مهمة تعتمد عليها الخدمة الطبية بصورة كبيرة.

وهناك أيضا زيادة شملت بدل المهن الطبية لجميع الأطباء ما بعد الامتياز، ليرتفع حوالى ٤٠٠ جنيه ، ولكن المشكلة أن بدل العدوى لايزال  ١٩ جنيه شهريا، وهو ما يجب سرعة اعادة النظر فيه. خاصة أن هناك حكم محكمة بزيادة البدل إلى ألف جنيه شهريا، ولم يطبق، وأعتقد أن الطبيب الآن فى أحوج ما يكون  لرفع بدل العدوى لدعمه فى مواجهة الظروف القاسية التى يعيشها خلال هذه الأزمة.     

تفعيل ومتابعة

- هل تلقت النقابة بالفعل شكاوى من الأطباء خلال هذه الأزمة؟

- تلقينا بالفعل شكاوى من الأطباء فى بعض الأماكنالصحية ببعض االمحافظات والأماكن النائية، تؤكد أناجراءات الوقاية غير كافية ، أو أن بعض الادارات لاتتعامل مع هذه الاجراءات بكفاءة ووعى ، وهى أوضاع يجب سرعة اصلاحها ، وخاصة مع زيادة أعدادالمصابين، حيث يجب توفير جميع مستلزمات الوقاية للفرق الطبية، بجميع المنشآت الطبية على مستوى الجمهورية، والتشديد على عدم السماح بالعمل دون استخدامها لحماية الفريق الطبى، مع متابعة تطبيق ذلك بصورة دقيقة حتى لا يقوم بعض المديرين بمنعها عن الأطباء بحجة عدم إستهلاكها.  

مستشار الرئيس 

- هل تواصلت النقابة مع وزارة الصحة لنقل هذه المشلات والمطالب؟


- نعم ، هناك تواصل مستمر مع د.محمد عوض تاج الدين مستشار الرئيس ، وكذلك نتواصل مع د.شريف وديع مساعد وزيرة الصحة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة